السيرة الذاتية الدكتور عبد الرحمن عبد علي

بسم الله الرحمن الرحيم

الســـيرة الذاتية -  Curriculum Vitae

الأستاذ الدكتور عبد الرّحمن عبد علي الهاشمي.

 Prof. Dr. Abdul - Rahman Abd Ali Alhashmi.

اللقـب الـعلـمــــي :  أستاذ.

التخصص العـــام :  دكتوراه فلسفة في التربية

التخصص الدقيق :  مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها.

مكــــان العمـــــل :  الجامعة الأردنية /عمّان/ الأردن.     ص. ب 11942

الـتـولـــــــــــــــد :  1948 / العراق / متزوج وله أربعة أولاد.

الاتــصــــــــــــال :  خلوي  0777453463ح ،  أرضي :  065536650  مفتاح : 962+

هاتـف الـعـمـــــل :  009625355000

البريد الالكتروني :  drrhman@yahoo.com

الــعــــــــــــنـوان :  الأردن / عمّان / خلدا / خلف البنك العربي.

 

 

الشهادات العلمية والخبرة العملية:

 

  1. شهادة دكتوراه  فلسفة (PhD) (مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها) كلية التربية / جامعة بغداد / بدرجة امتياز/ الأول على دورته عام 1994 بعنوان (أثر أساليب التصحيح في الأداء التعبيري لطلبات المرحلة الإعدادية في العراق) .
  2. شهادة الماجستير (مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها) عام (1988) كلية التربية/ جامعة بغداد/ بدرجة امتياز، بعنوان (مشكلات تدريس التعبير التحريري في المرحلة الإعدادية في العراق.
  3. شهادة البكالوريوس(لغة عربية) عام (1970) كلية التربية/ جامعة بغداد، بدرجة جيد جدا.
  4. شهادة خبرة تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في جمهورية مالطا / 1982 - 1985.
  5. أستاذ اللغة العربية في المعهد التقني في بليدة / جمهورية الجزائر / 1970 - 1975.
  6. أستاذ مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها / كلية التربية / جامعة بغداد / 1994 - 2003.
  7. أستاذ مشارك في جامعة حضرموت / جمهورية اليمن / 1999 - 2000.
  8. أستاذ محاضر في مركز طرائق التدريس لتأهيل أساتذة الجامعات في مركز طرائق التدريس / جامعة بغداد / 1996 - 2003.
  9. عضو اتحاد الادباء والكتاب العراقيين منذ 1998.
  10.  خبير في المجمع العلمي العراقي حتى عام 2003 عن طرائق تدريس اللغة العربية.
  11. اختياره ضمن أفضل مئة شخصية عالمية خدمت اللغة العربية وتدريسها بالترتيب الخامس عام 2018 مؤسسة (ISCN) International standard
  12. يحسن اللغة الانجليزية والمالطية وقليل من الفرنسية.
  13. مشمول بقانون رعاية العلماء في العراق باختصاص اللغة العربية بكتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد ب ت / 2275 في 7/8/2002.
  14. رئيس قسم طرائق التدريس في المعهد العربي العالي للدراسات العليا / بغداد / 2003 - 2004.
  15. أستاذ في كلية الدراسات التربوية العليا / جامعة عمان العربية / الأردن منذ 2004 إلى 2015.
  16. عضو هيئة تدريس في الجامعة الأردنية منذ 6/9/2015 إلى الآن.
  17.  عضو المجلس العالمي للغة العربية في بيروت / لبنان / منذ 2006.
  18. عضو المجلس الدولي للغة العربية في دبي/ الإمارات العربية منذ 2012.
  19.  خبير عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم / جامعة الدول العربية لتحكيم مسابقات الخطابة العربية(2000).
  20. الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه في عدد من الجامعات العربية لتعليم العربية للناطقين بها وبغيرها.
  21. عضو المجمع العربي للإدارة والمعرفة / مؤسسة طلال أبو غزالة / الأردن.
  22. عضو جمعية المكتبات والمعلوماتية في الأردن.
  23. عضو هيئة تدريس غير متفرغ في جامعة لاهاي / هولندا.
  24. مجتاز دورات في تعلّم الحاسوب وتطبيقاته والانترنت (Windows, Word, PowerPoint, Internet).
  25. له إسهامات كثيرة في مناهج اللغة العربية / وزارة التربية في العراق.
  26. عضو اللجنة الوطنية لمناهج اللغة العربية / وزارة التربية في العراق.
  27. تحكيم معايير جائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز 2016
  28. تحكيم ترقيات علمية لجامعة أم القرى عدد الأبحاث (6) في عام 2016
  29. تحكيم ترقيات علمية لجامعة السلطان قابوس عدد الأبحاث (6) في عام 2016
  30. تحكيم ترقيات علمية لجامعة ذي قار عدد الأبحاث (3) في عام 2016
  31. تحكيم أبحاث عدد (3) المجلة الأردنية للعلوم التربوية / جامعة اليرموك
  32. تحكيم أبحاث عدد (5) مجلة دراسات العلوم التربوية / الجامعة الأردنية
  33. شهادة حضور ورشة تدريبية/الجامعة الأردنية بعنوان (أنا أحدث بياناتي بنفسي) 2017.
  34. تحكيم ترقيتين علميتين من جامعة (university kobang saan Malaysia) في ماليزيا في تموز 2019.
  35. تحكيم ترقيات علمية أخرى من جامعات متعددة : جامعة الأقصى 2019، جامعة جرش 2015، جامعة عجمان 2018، وغيرها

 

 

المؤتمرات :

  1. شارك في المؤتمرات التي عُقدت داخل العراق وخارجه حول اللغة العربية ومناهجها، واقتصاد المعرفة / في المجمع العلمي العراقي و وزارة التربية وجامعات العراق وجمهورية اليمن والمملكة الأردنية الهاشمية والجزائر ومالطا.
  2. المشاركة في مؤتمر الموهبة والإبداع (2009) في عمّان ورئيس لجنة التوصيات فيها.
  3. المشاركة في المؤتمر العلمي السنوي لجامعة جرش / الأردن.
  4. عضو اللجنة العلمية في مؤتمر الإبداع والموهبة السابع (2010).
  5. تقديم بحث إلى المؤتمر الثاني لجامعة عمّان العربية / التوجهات التربوية الحديثة، بعنوان "الذكاءات المتعددة لدى الطلبة الموهوبين في مدارس اليوبيل"، تشرين الأول - أكتوبر 2012.
  6. المشاركة في المؤتمر الثاني للمجلس الدولي للغة العربية / دبي 7-10/5/2013، وتقديم بحث عن "العوامل المؤثرة في أداء المعلمين".
  7. مؤتمر العلوم الانسانية "الواقع والمأمول" / جامعة الإسراء / 7-8/5/2014.
  8.  مؤتمر الاستثمار في اللغة العربية - المجلس الدولي للغة العربية / دبي / 7-9/5/2014، والمشاركة ببحث عنوانه: "الاستثمار باللغة العربية في ضوء اقتصاد المعرفة".
  9.  المشاركة في المؤتمر الخامس للغة العربية / دبي / 7-4 / مايو / 2016
  10. المشاركة في المؤتمر الدولي للحوكمة في مؤسسات التعليم العالي، عمان 11-13/3/2017.
  11.  11- المشاركة في مؤتمر التعليم في الوطن العربي نحو نظام تعليمي متميز 2018/4/25-26.
  12. المشاركة في المؤتمر الدولي الرابع العلوم الإنسانية والتحديات العالمية المعاصرة ببحث عنوانه ( أثر الطريقة السمعية الشفوية البصرية في تحسين مهارة الاستماع والدافعية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في الجامعات الأردنية) المنعقد في جامعة الإسراء ، 2017.
  13. درجة مراعاة كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا لمتطلبات الثورة المعلوماتية من وجهة نظر المشرفيين التربويين ومعلمي اللغة العربية.
  14. المشاركة في  المؤتمر الدولي السابع للغة العربية وذلك خلال الفترة من  17 – 21 إبريل 2018م الموافق 01 – 05 شعبان 1439 هـ في دبي. ببحث " قياس مقروئية كتب اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعة الأردنية وعلاقتها ببعض المتغيرات"
  15.  المشاركة في المؤتمر الدولي في جامعة البلقاء عن اقتصاد المعرفة 2018. وفي المؤتمر الدولي الثامن للغة العربية/ دبي 2018.

 

 

التكريم :

  • حاصل على درع الإبداع / تكريم وزارة الثقافة الأردنية. 16/8/2010.
  • حاصل على درع التميز العلمي في التأليف والبحث العلمي / تكريم سفارة جمهورية العراق في عمّان. 24/9/2014.
  • الشكر من العديد من الجامعات العربية للمشاركة في لجان المناقشات العلمية / بحوث الترقية / إدارة الجلسات في المؤتمرات / تقديم الخبرات لفتح الدراسات العلمية / الأولية أو العليا.
  • شكر وتقدير رئاسة جامعة عمّان العربية، لقيادة الورشة التدريبية لأعضاء هيئة التدريس (استراتيجيات التدريس الجامعي) / تشرين الأول 2014.
  • شكر وتقدير رئاسة جامعة عمّان العربية لقيادة ورشة (المراسلات الرسمية باللغة العربية لأعضاء الهيئة الإدارية في جامعة عمّان العربية) / تشرين الثاني / 2014.
  • شهادة تقديرية من جامعة عمّان العربية للمشاركة في حضور ندوة (دور الإعلام في الحدّ من العنف المجتمعي) برعاية وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، د. محمد المومني، التي أقامتها الجامعة بالتعاون مع جريدة الدستور في 8 كانون الأول 2014.
  • شكر وتقدير عمادة كلية العلوم التربوية لإعطاء دورة (الكتابة اللغوية الأكاديمية لطلاب الدراسات العليا) 969/2017/21 ، 2017/3/14.
  • شكر وتقدير من عميد كلية العلوم التربوية ورئيس قسم المناهج والتدريس لعقد دورة (مهارات الكتابة الأكاديمية في البحوث التربوية) لطلبة الدراسات العليا. الرقم 1170/2018/21 في 2018/3/27

 

 

النشاطات

  1. تحكيم مجموعة بحوث لمجلات ومؤتمرات مثل : (دراسات ، مجلة جامعة الأقصى ، مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث والدراسات، مجلة جامعة ذي قار، مؤتمر التعليم في الوطن العربي نحو نظام تعليمي متميز،  ومؤتمر اللغة العربية في دبي)  2018.
  2. تقييم الأوراق البحثية لأعضاء تدريس جامعة عجمان الإمارات (ترقيات علمية)/ 2018
  3. تقديم محور ندوة في (ملتقي سيدة اللغات) برعاية مجمع اللغة العربية الأردني/ المدارس العمرية/ عمّان في 2018-4-14
  4. تقديم دورة لغوية لطلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه/الجامعة الأردنية، الفصل الدراسي الأول 2018-2017
  5. رئاسة الندوة رقم (126) العربية وواقع وتأثير وتدريس الإعلام وتدريسه – السبت 21 ابريل 2018 في مؤتمر المجلس الدولي للغة العربية.
  6. قيادة ورش تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة عمّان العربية بعنوان: "استراتيجيات التدريس الجامعي" للفترة 1216/10/2014.
  7. ترأس العديد من جلسات المؤتمرات في جامعات : الإسراء – عمّان العربية – جرش، الأردنية/ العلوم التربوية، وفي العراق واليمن.
  8. تحكيم الكثير من البحوث لأغراض الترقية العلمية من جامعات : بغداد – المستنصرية – جرش – حضرموت – وكالة الغوث كلية التربية جامعة الأقصى.
  9. المشاركة في لجنة التوجيه والإشراف على الكتب المدرسية في وزارة التربية والتعليم الأردنية، بكتاب رقم 1/10/1196 في 30/9/2014.
  10. عضو لجنة الدراسات العليا في قسم المناهج وطرق التدريس في كلية العلوم التربوية والنفسية بجامعة عمان العربية بالقرار المؤرخ في 22/11/2014.
  11. قيادة ورشة تدريبية بعنوان (المراسلات الرسمية باللغة العربية لأعضاء الهيئة الادارية في جامعة عمان العربية) تشرين الثاني 2014.
  12. تحكيم مسابقة (شاعِر الجامعة) التي تقيمها جامعة عمّان العربية، كانون الأول 2014.
  13. عضو لجنة امتحان الكفاءة المعرفية للدكتوراه / كلية العلوم التربوية / الجامعة الأردنية.
  14. قيادة ورشة عمل لتدريب أساتذة الجامعة على استراتيجيات التدريس الحديثة للعام 2011.
  15. خبير اختبارات الاستعداد اللغوي لطلبة الموهوبين (2010) المملكة العربية السعودية.
  16. تنفيذ دورات لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة عمّان العربية والجامعة الأردنية 2012 - 2013.
  17. عضو لجنة تطوير مناهج الدراسات العليا / الجامعة الأردنية
  18. مقرر لجنة نتاجات التعلم /الدراسات العليا /الجامعة الأردنية
  19. عضو لجنة الدراسات العليا للعام الجامعي 2017/2016 بحسب الرقم 3923/2016/21 ، بتاريخ 2016/9/18
  20. عضو لجنة امتحان الكفاءة المعرفية لطلبة الدكتوراه 4194/2016/21 ، بتاريخ 2016/10/3، وفي السنوات التي تلتها.
  21. عضو لجنة صياغة مقترحات علاج ضعف إقبال الطلبة على برنامج الماجستير /الجامعة الاردنية 2016.
  22. تقديم دورة لغوية ثانية لطلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه الجامعة الأردنية الفصل الدراسي الثاني 2017.
  23. عضو لجنة تحرير مجلة الفتح / جامعة ديالى / العراق.
  24. عضو لجنة تحرير مجلة جامعة الأزهر / غزة. 
  25. شارك في لجان المناقشة لمنح شهادتي الماجستير والدكتوراه لطلبة طرائق تدريس اللغة العربية، وطرائق تدريس التربية الإسلامية، وفلسفة التربية، وعددهم يفوق التسعين طالبا وطالبةً في جامعات بغداد والمستنصرية والموصل وبابل والبصرة والقادسية وجامعة لبنان وجامعة عمّان العربية والجامعة الأردنية وجامعة العلوم الإسلامية العالمية وجامعة آل البيت.
  26. عضو اللجنة الفنية لمدرسة الجامعة الأردنية للعام 2018-2017، بحسب الرقم 1667، الرقم الآلي 1425998 في 2017-10-30 وفي العام 2018/2019.
  27. مقرر لجنة اللغة العربية، لتطوير خطة اللغة العربية ، في كلية العلوم التربوية قسم المناهج والتدريس. 2018/1/31.
  28. مقرر لجنة دكتوراه المناهج والتدريس/المناهج العامة، لتطوير خطة الدكتوراه. 2018/1/31.
  29. عضو لجنة المؤتمرات والندوات 2018-2019 بحسب توصية مجلس كلية العلوم التربوية بالكتاب رقم 1/2018/ 3338 في 14-10-2018، الأردن.
  30. استضافات تلفزيونية في عدة فضائيات أردنية وعربية، مثل: جوسات الأردنية ، وهوا عمّان الأردنية، والشرقية العراقية، ولقاءات إذاعية منها: ثقافات الشعوب/ السعودية، وغيرها تناولت اللغة العربية واقتصاد المعرفة وأهمية التربية واستراتيجيات التدريس والواقع التعليمي.

 

 

المؤلفات :

  1. الاتجاهات الحديثة في تدريس القرآن الكريم والتربية الإسلامية / 1999.
  2. دليل تدريس قواعد اللغة العربية للصف السادس الإعدادي / العراق / 2000.
  3. أصول تدريس اللغة العربية لدورات قادة اللغة العربية في العراق / 2002.
  4. التعبير : فلسفته، واقعه،  تدريسه، أساليب تصحيحيه / دار المناهج / عمّان / 2005.
  5. تدريس الاستماع من منظور واقعي / دار المناهج / عمّان / 2005.
  6. تدريس البلاغة العربية (نظرة ميدانية تطبيقية محوسبة) / دار المسيرة / عمّان / 2005.
  7. أساليب تدريس التعبير اللغوي في المرحلة الثانوية / دار المناهج / عمّان / 2006.
  8. المنهج واقتصاد المعرفة / دار المسيرة / عمّان / 2006.
  9. دراسات في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها / مؤسسة الوراق / عمّان / 2007.
  10. استراتيجيات حديثة في فن التدريس / دار الثقافة / عمّان / 2007.
  11. التربية العملية وتطبيقاتها في إعداد المعلم / دار المناهج / عمّان / 2007.
  12. تعلّم النحو والإملاء والترقيم / دار المناهج / عمّان / 2008.
  13. أدب الاطفال / مكتبة زهران / عمّان / 2008.
  14. المناهج بين التقليد والتجديد : تخطيطاً، وتقويماً ، وتطويراً / دار أسامة / عمّان / 2008.
  15. مقارنة المناهج التربوية في الوطن العربي والعالم / مكتبة الكتاب الجامعي / الشارقة / 2009.
  16. اقتصاد المعرفة وتكوين المعلم / مكتبة الكتاب الجامعي / الشارقة / 2009.
  17. تحليل مضمون المناهج الدراسية / دار الصفاء للنشر والتوزيع / عمّان / 2010.
  18. دراسات في مناهج التربية الاسلامية واللغة العربية / مؤسسة الورّاق/ عمّان / 2011.
  19. الكتابة الفنية : فلسفتها ومفهومها وتطبيقاتها / دار الورّاق / عمّان / 2011.
  20. مفاهيم لغوية : نحوية وصرفية، نظرية وتطبيق / مؤسسة الورّاق / عمّان / 2012.
  21. اللغة ونظرية الذكاءات المتعددة / دار الإعصار العلمي/ عمّان / 2014.
  22. اللغة العربية في المرحلة الجامعية / دار الإعصار العلمي / عمّان / 2014.
  23. اللغة ونظرية الذكاءات المتعددة / دار كنوز المعرفة للنشر 2014
  24. التعلّم النشط : مهارات، تطبيقات، دراسات / دار كنوز المعرفة للنشر/ عمّان / 2016.
  25. تحليل كتب اللغة العربية/ دار الصفاء للنشر والتوزيع/ عمان/2009.
  26. استراتيجيات التعلم في ظل اقتصاد المعرفة / مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع(تحت الطبع).

 

 

الرتب العلمية:

  1. أستاذ مساعد 12/9/1994، كلية التربية / ابن رشد / جامعة بغداد.
  2. أستاذ مشارك 13/1/1998، كلية التربية / ابن رشد / جامعة بغداد.
  3. أستاذ 10/6/2003، كلية التربية / ابن رشد / جامعة بغداد.

 

 

التدريس :

أ . تولّى تدريس طلبة الماجستير والدكتوراه لاختصاص طرائق تدريس اللغة العربية وطرائق التدريس للمواد الآتية :

  1. اللغة العربية العامة.
  2. حلقة في تدريس اللغة العربية.
  3. تطوير مناهج اللغة العربية.
  4. الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية.
  5. تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها.
  6. تطوير مناهج التربية الإسلامية.
  7. الاتجاهات الحديثة في تدريس التربية الإسلامية.
  8. مناهج البحث التربوي.
  9. عضو في الحلقات الدراسية (السمنار).
  10. علم النفس التربوي.
  11. تخطيط المناهج وتقويمها.
  12. تحليل المناهج وتطويرها.
  13. الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه.
  14. دراسات مقارنة في المناهج.
  15. استراتيجيات التعلم والتعليم.
  16. إعداد المعلمين وتنميتهم.
  17. أساسيات البحث العلمي.
  18. النحو العربي لأغراض الترجمة / كلية الآداب والعلوم / جامعة عمّان العربية.
  19. البلاغة  العربية لأغراض الترجمة / كلية الآداب والعلوم / جامعة عمّان العربية.
  20. التذوق الأدبي / كلية الآداب والعلوم / جامعة عمّان العربية.
  21. إدارة المناهج / كلية العلوم التربوية / الجامعة الأردنية.
  22. المنهاج والمعرفة/ كلية العلوم التربوية / الجامعة الأردنية .
  23. اتجاهات معاصرة في مناهج اللغة العربية / كلية العلوم التربوية / الجامعة الأردنية.
  24. الاستقصاء في المناهج / كلية العلوم التربوية/ الجامعة الأردنية

 

ب. تولى تدريس طلبة الدراسة الأولية لمدة 10 سنوات في أقسام اللغة العربية، والتربية الإسلامية، وعلم النفس، في العراق واليمن وفي المواد الآتية :

 

  1. مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية.
  2. طرائق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية.
  3. تخطيط المناهج وتقويمها.
  4. تحليل المناهج وتطويرها.
  5. مادة اللغة العربية لغير الاختصاص.
  6. التربية العملية (التطبيق).
  7. النحو العربي (شرح ابن عقيل على ألفية بن مالك).
  8. فقه اللغة.
  9. إعداد المعلمين وتنميتهم.
  10. أساليب التعبير اللغوي.
  11. الإشراف على بحوث التخرج لطلبة الصف الرابع للغة العربية والتربية الإسلامية.

 

 

 

البحوث :

له عشرات البحوث عن اللغة العربية، وأهميتها، وطرائق تدريسها للناطقين بها وبغيرها، واقتصاد المعرفة، جودة التعليم، التعلّم النشط، وأدب الأطفال. ومنها :

 

  • مشكلات التعبير لدى طلبة مرحلة الإعدادية / مجلة كلية المعلمين / الجامعة المستنصرية / المجلد 8 / 1996.

 

  • اللغة العربية مرتكز أساسي للوحدة العربية / مجلة كلية المعلمين / الجامعة المستنصرية / المجلد 9 / 1996.

 

  • أثر اختيار الموضوعات الوظيفية والإبداعية في الأداء التعبيري لطالبات المرحلة الاعدادية / مجلة الأستاذ /  كلية التربية ابن رشد / جامعة بغداد / العدد 9 / 1997.

 

  • المشكلات اللغوية في الأطاريح الجامعية / مجلة الأستاذ / كلية التربية ابن رشد / جامعة بغداد / العدد 11 / 1997.

 

  • مشكلة ضعف الطلبة في التعبير اللغوي، الأسباب والعلاج / مجلة الضاد / المجمع العلمي / 2001.

 

  • مدخل الإتقان من الاتجاهات الحديثة في تدريس التربية الاسلامية / مجلة الأستاذ / كلية التربية ابن رشد / جامعة بغداد / العدد 26 / 2001.

 

  • بناء نموذج لتقويم المنهج الدراسي للغة العربية في المرحلة المتوسطة / مجلة الأستاذ / كلية التربية ابن رشد / جامعة بغداد / العدد 52 / 2002.

 

  • معيار مقياس الأداء التعبيري الـشفوي لطلبـة المـرحلتين الثانوية و الجامعية / مجلة القراءة والمعرفة / كلية التربية - جامعة عين شمس / العدد 35 يونيو 2004.

 

  • الأنموذج الخلدوني لاستراتيجيات التعلّم والتعليم، مبادئ وفنون / مجلة البحوث التربوية والنفسية / جامعة بغداد / العددان 14 و 15 - آب و كانون الأول / 2007.

 

  • أثر برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية التذوق الأدبي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن / مجلة التربية / جامعة السلطان قابوس. 24/11/2007.

 

  • أساليب التدريس عند ابن خلدون وقواعدها التربوية / مجلة الآداب / العدد 77 / 2007.

 

  • مقروئية كتب اللغة العربية للناطقين بغيرها / الجامعة الأردنية / العدد الخاص بـ : المؤتمر الدولي الأول لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها / 6-8 آيار 2008.

 

  • أثر برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن / مجلة الطفولة العربية / الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية / مجلد (9) / العدد 35 / 2008.

 

  • درجة توافر معايير الجودة الشاملة الدولية لدى معلمي المرحلة الثانوية في الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين / العدد الخاص بـ : المؤتمر العلمي الثاني لجامعة جرش / 7-9/4/2009.

 

  • اقتصاد المعرفة ومدرسة القرن الحادي والعشرين العربية / العدد الخاص بـ : مؤتمر مؤسسة التعلم / الجامعة الأردنية / 20-21/5/2009.

 

  • العوامل المؤثرة في أداء معلم اللغة العربية من وجهة نظر معلميها في الوطن العربي  ومقترحات تطويرها / المجلة الخليجية / جامعة الخليج - البحرين / المجلد 1 / العدد 3 / 2009.

 

  • فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التحدث لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن / المجلة التربوية / جامعة الكويت / مجلد (24)/ العدد 93/2009.

 

  • درجة تمكن معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية في الأردن من مهارات التفكير الناقد وعلاقتها بمتغيري الجنس والمرحلة الدراسية / العدد الخاص بـ: مؤتمر تربية المعلم العربي / جامعة جرش / 9/4/2010.

 

  • مستوى الذكاءات المتعددة لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية في الأردن / العدد الخاص بـ : مؤتمر جامعة الإسراء / 24-25/5/2010.

 

  • أثر استراتيجية الاكتشاف الموجه في تنمية عمليات العلم لدى طالبات المرحلة الثانوية في الأردن / مجلة إربد للبحوث والدراسة / جامعة إربد الأهلية / مجلد 13 عدد 2 / حزيران / 2010.

 

  • أثر استراتيجية الاكتشاف الموجه في التحصيل النحوي لدى طالبات المرحلة الثانوية في الأردن / المجلة التربوية / جامعة الكويت  / مجلد 24 / عدد 95 / 2010.

 

  • أثر استراتيجية تعليمية قائمة على نظرية الذكاء المتعدد في تنمية الاستيعاب القرائي / مجلة العلوم الإنسانية / هولندا- التسلسل الدولي =1875=issn= 0303 / العدد 46 Ear8th 10/2010.

 

  • مدى اشراكية كتاب اللغة العربية للصف العاشر الأساسي في الأردن / مجلة رسالة التربية وعلم النفس / كلية التربية جامعة الملك سعود  / رقم الكتاب 800996 / 2010.

 

  • أثر استراتيجيتي التعبير الكتابي الموجه والمقيّد في تنمية الأداء التعبير لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن / مجلة دراسات / الجامعة الأردنية / المجلد (39) العدد (1) آذار 2011.

 

  • مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كليات التربية والآداب في جامعة بغداد / مجلة كلية التربية الأساسية / الجامعة المستنصرية / مجلد (17) العدد (72) تشرين الأول / 2011.

 

  • دور المدرسة في تنشئة الطفل الاجتماعية / مجلة العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية ابن رشد / جامعة بغداد / العدد 266 / 2011.

 

  • أثر الالتحاق بمرحلة رياض الأطفال في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى طالبات المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن / مجلة الطفولة العربية / الكويت / مجلد (13) العدد (51) يونية 2012.

 

  • اتجاهات الطلبة ذوي الإعاقة ومعلميهم نحو برنامج الدمج في المحكمة الأردنية الهاشمية / العدد الخاص بـ : مؤتمر حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة / جامعة الجنان / 20-21/4/2012.

 

  • فاعلية برنامج تعليمي قائم على المنحى التواصلي في تحسين الذكاء اللغوي لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن / مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية / جامعة الشارقة / 25/9/2013.

 

  • مستوى الذكاءات المتعددة لدى الطلبة الموهوبين في مدرسة اليوبيل في الأردن / العدد الخاص بمؤتمر التوجهات الحديثة في التربية الخاصة / جامعة عمّان العربية للدراسات العليا / 12-13/11/2012.

 

  • العوامل المؤثرة في أداء معلمي اللغة العربية في المدارس الحكومية / العدد الخاص بـ : المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية / دبي /  10-7 مايو 2013.

 

  • أثر برنامج تعليمي قائم على اللعب الحركي في تحسين الأداء التعبيري الشفوي لدى أطفال المرحلة الابتدائية في ظل العولمة / مجلة الطفولة العربية / الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية / 21/7/2013 / المجلد (15) / العدد (58) / مارس 2014.

 

  • استثمار نظام اقتصاد المعرفة في الجودة الشاملة لتعليم اللغة العربية / العدد الخاص بـ : مؤتمر اللغة العربية الثالث / دبي / المجلس الدولي للغة العربية / 7-5/5/2014.

 

  • ترتيب الذكاءات المتعددة لدى طلبة الحلقة الأولى من المرحلة الأساسية في مدارس دبي الخاصة وعلاقتها بنوع الجنس، والصف، وتقدير الذات / المجلة التربوية / جامعة الكويت / 12/10/2014.

 

  • أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية التلقي في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن دراسات العلوم التربوية 2016

 

  • أثر برنامج تدريبي قائم على الحذاقة التعليمية في تطوير كفايات معلمي اللغة العربية التعليمية في فلسطين / مجلة جامعة مؤتة / 2014.

 

  • أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية التلقي في مستوى الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن ، دراسات العلوم التربوية ، رقم البحث 13773

 

  • أثر طريقة السرد القصصي في تنمية عادات العقل لدى طلاب المرحلة الابتدائية في السعودية ، قبول نشر في العدد العشرين – شهر يونيو 2016 مجلة كلية التربية ، جامعة بورسعيد

 

  • أثر القراءة المتكررة للنصوص الشعرية والنثرية في تحسين الأداء الشفوي لدى طلبة الصف الخامس الأساسي، مجلة دراسات العلوم التربوية والنفسية-الجامعة الأردنية. 2016

 

  • أثر الاستماع الاستراتيجي في تحسين الاستيعاب الاستماعي الابداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن، مجلة دراسات العلوم التربوية، قبول نشر بكتاب الجامعة الأردنية ، 423-2016-19 في 20-2016-4-12 رقم البحث 12018

 

  • أثر استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتفكير بصوت عال في اكتساب طلبة الصف الأول الثانوي للمفاهيم الإيمانية في مبحث الثقافة الإسلامية في الأردن ، مجلة دراسات العلوم التربوية ، رقم القبول 1108/2016/19 في 2016/10/4  رقم البحث 13795

 

  • أثر استراتيجية تعليمية مستندة إلى أبحاث الدماغ في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي. مجلة دراسات العلوم التربوية والنفسية الجامعة الأردنية. 2016

 

  • أثر طريقة السرد القصصي في تنمية الأنماط اللغوية لدى طلاب المرحلة الابتدائية في السعودية ، دراسات العلوم التربوية ، رقم القبول 195/2017/19في 2017/2/21

 

  • درجة استخدام أعضاء هيئة تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها لطرائق التدريس في الجامعات الأردنية من وجهة نظرهم، الجمعية التربوية الأردنية، رقم القبول ج ت/59 في 2017/3/4.

 

  • أثر استراتيجية نظرية تعليمية قائمة على نظرية منتسوري في مستوى الوعي الصوتي لدى طلبة الصف الأول الأساسي في الأردن في ضوء المستوى التعليمي للأم. مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانية، 31(12) 2017

 

  • أثر بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على انموذج جنسن للتعلم المستند إلى الدماغ في تحسين الكتابة الابداعية لدى الطلاب في السعودية. مجلة جامعة القدس المفتوحة.2017

 

  • أثر استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتفكير بصوت عال في تنمية مهارات التفكير التأملي في مبحث الثقافة الإسلامية لطلبة الصف الأول الثانوي في الأردن. مجلة دراسات العلوم التربوية. الجامعة الأردنية، رقم البحث 996 / الرقم 87/2018/19 في 2018/2/20

 

  • مستوى ممارسة معلمي التربية المهنية لمبادئ الحوكمة في المرحلة الأساسية من وجهة نظر مشرفي التربية في الأردن ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 2018

 

  • مستوى برنامج تعليمي مقترح مستند إلى النظرية التداولية في تنمية مهارات تحليل الخطاب الأدبي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.2018

 

  • أثر بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على انموذج جنسن للتعلم المستند إلى الدماغ في تحسين الكتابة الناقدة لدى طلاب السعودية. مجلة دراسات العلوم التربوية والنفسية الجامعة الأردنية 2018

 

  • تحليل منهاج اللغة العربية للصف الحادي عشر في الأردن في ضوء تطبيقات نظرية التلقي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 2018.

 

  • طرائق التدريس التي يستخدمها أعضاء هيئة تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات الأردنية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 32(1)، 2018.

 

  • دور تعليم اللغة الثانية في الكفاية اللغوية للغة الأم لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 27)): 3. 2019

 

 

زيادة على بحوث أخرى منشورة، هي:

  • عيوب القراءة الصامتة.
  • المنهج الخفي: فلسفته وتطبيقاته التربوية.
  • فن الاستماع: مهاراته اللازمة، وأساليب تعليمه.
  • الاتجاهات الحديثة في مقروئية الكتب المدرسية.
  • صعوبات تدريس القرآن الكريم تلاوته، ومعانيه.
  • مهارة الاستماع أبعادها النفسية وطرائق تدريسها.
  • بناء مقياس القدرة اللغوية لطلبة المرحلتين الثانوية والجامعية.
  • معيار قياس الأداء التعبيري لطلبة المرحلتين الثانوية والجامعية.
  • دراسة مقارنة لمناهج التربية الاسلامية في بعض الاقطار العربية.
  • الترغيب والترهيب من أساليب التعليم الاسلامي (أسسه التربوية والنفسية).
  • اشراكية كتاب المطالعة للصف الثالث المتوسط في العراق والمستويات الوجدانية فيه.
  • صعوبات تدريس اللغة العربية في معاهد الفنون الجميلة في بغداد ومقترحات حلولها.
  • أثر تطبيق برنامج مقترح للاستماع في التحصيل القرائي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
  • مستوى تطبيق طلبة اللغة العربية في كلية التربية ابن رشد للقواعد النحوية والصرفية في ضوء تصنيف بلوم وتطويره.

 

منشورة في مجلات عدة منها :

  • الأستاذ ، كلية التربية ابن رشد.
  • مجلة الضاد ، المجمع العلمي العراقي.
  • مجلة كلية المعلمين ، الجامعة المستنصرية.
  • مجلة الأجيال ، نقابة المعلمين.
  • مجلة القراءة والمعرفة ، مصر.
  • مجلة المعلم الجديد، وزارة التربية / العراق.
  • مجلة مركز البحوث التربوية والنفسية / العراق.
  • المجلة التربوية / جامعة الكويت.
  • مجلة الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية.
  • مجلة إربد الأهلية / جامعة إربد الأهلية.
  • مجلة الجامعة الخليجية / البحرين.
  • مجلة البحوث الإنسانية / هولندا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الإشراف :

  •  أطروحات الدكتوراه - أشرف على اطروحات دكتوراه كثيرة منها:
  1.  

الابراهيم، افتكار (2006). أثر استراتيجيتي الحوار والاكتشاف في التحصيل النحوي وعمليات العلم لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. الأردن.

  1.  

أبو شباب، عارف (2005). فاعلية العمليات العقلية اللغوية للرسم الاملائي التعليمي والاستباري في التحصيل وتنمية التفكير الابداعي لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. الأردن.

  1.  

المعايطة، فيلما (2005). أثر التعلم المدمج في تنمية المهارات اللغوية لدى طلبة الجامعات الأردنية .

  1.  

الجبوري، سامية كاظم (2002). أثر الألعاب اللغوية في المهارات اللغوية لمتعلمي اللغة العربية من غير الناطقين بها. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

الجبوري، قيس صباح (2004). أثر طريقة العصف الذهني في تحصيل مادة الأدب والنصوص في المرحلة الثانوية في العراق. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية إبن رشد.

  1.  

الجرايدة، نبيلة (2007). علاقة نوعية الخطاب الصفي بفهم طالبات المرحلة الأساسية للمفاهيم النحوية وتوظيفها في التعبير الكتابي. أطروحة دكتوراه، جامعة عمان العربية للدراسات العليا. الأردن.

  1.  

الجهني، نايف (2008) أثر استراتيجيات التعلم الاتقاني في التحصيل النحوي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب كليات المعلمين في السعودية. أطروحة دكتوراه. جامعة عمان للدراسات العليا.

  1.  

الوحيدي، ميسون سليمان (2008). أثر استراتيجية تعليمية قائمة على نظرية الذكاء المتعدد في تنمية الإستيعاب القرائي ومهارات التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن.

  1.  

حامد، سعاد (2001). أثر نموذجي جانييه و أوزوبل في تحصيل مناهج قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع العام في العراق. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

الحايك، آمنة (2005).  بناء أنموذج تدريسي قائم على استخدام الوسائط المتعدة واختبار أثره في تنمية مهارات القراءة الابداعية لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا في الأردن. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. الأردن.

  1.  

الحديثي ، إحسان (2004). بناء برنامج لتدريس مادة طرائق تدريس التربية الاسلامية في أقسام القرآن الكريم والتربية الاسلامية في العراق وتطبيقه. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

الحلاق، علي (2006). فاعلية استراتيجيات التعبير الكتابي الحر والمقيد والموجه في الاداء التعبيري لطلبة المرحلة الثانوية في الأردن. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

  1.  

خصاونة، نجوى (2004). بناء برنامج محوسب لتعليم مهارتي القراءة والكتابة لغير الناطقين بالعربية في الجامعات الأردنية واختبار فاعليته. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. الأردن.

  1.  

الدراوشة، طليب (2007) أثر برنامج تعليمي قائم على النظرية المعرفية البنائية في إكساب مهارات القراءة والكتابه لدى طلبة المرحلة الأساسية المتأخرين قرائياً في الأردن. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

  1.  

الدمغ، مليحة (2006). فاعلية برنامج تعليمي تعلمي قائم على نظرية الذكاء المتعدد في تنمية مهارات الاتصال اللغوي لدى طالبات المرحلة الثانوية في الأردن . أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.

  1.  

السعدون، عادلة (2003). أثر استراتيجيات التعليم الاتقاني في تنمية تحصيل التربية الاسلامية لدى طلبة المرحلة المتوسطة في العراق. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

شاوي، وفاء (2001). تقويم مناهج النقد الأدبي في بعض الأقطار العربية في المرحلة المتوسطة. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

الشمري زينب (2002). بناء أنموذج لتقويم مناهج اللغة العربية في المرحلة المتوسطة. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

صرخو، نادية (2006). أثر استراتيجية بنائية قائمة على نموذج كاربلس في تنمية المفاهيم البلاغية والتفكير الناقد لدى طلبة المرحلة الثانويه في الكويت. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. الأردن.

  1.  

صومان، أحمد  (2006). فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى طلبة المرحلة الاساسية في الأردن. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. الأردن.

  1.  

الطراونة، منتهى (2007). أثر نمطي تيسير التعلم والتحري الجماعي في اكتساب المفاهيم البلاغية وتنمية التذوق الادبي لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. الأردن.

  1.  

الجاغوب، محمد عبد الرحمن (2008). فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية النظم للجرجاني في تنيمة مهارات استيعاب المعنى والتذوق الأدبي لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

  1.  

العامري، طارق رديف (2003). أثر أسلوبي الترادف والتضاد عند تدريس مادة النصوص في الأداء التعبيري لمتعلمي اللغة العربية من غير الناطقين بها. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

العباسي، محمد اقبال (2004). بناء برنامج لمادة أصول الدين في أقسام القرآن الكريم والتربية الاسلامية في العراق وتطبيقه. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

عبيدات، يوسف (2004). بناء برنامج محوسب في علم البديع وبيان أثره في تنمية المهارات البلاغية لطلبة المرحلة الثانوية في الأردن .اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا. الأردن.

 

  1.  

العدوان، حياة (2007). فاعلية برنامج تدريبي قائم على منحى التواصل في تنمية الكفايات المهنية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها وفي تحصيل طلبتهم في الجامعات الأردنية. أطروحة دكتوراه جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

  1.  

العدوي، زهير (2006). أثر استخدام استراتيجية تعليمية قائمة على استراتيجيات (ما فوق المعرفة، والتعلم النشط واتخاذ القرار) في الاستيعاب القرائي والتفكير السابر لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا في فلسطين. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.

  1.  

العزاوي ، وفاء تركي (2002). بناء أنموذج تقويم مناهج التربية الاسلامية في المرحلة المتوسطة في العراق وتطبيقه . أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

العزاوي، فائزة محمد (2003). بناء برنامج لمادة الاستماع لتلاميذ المرحلة الابتدائية في العراق. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

العليمات، حمود (2007). أثر استراتيجية دائرة الاسئلة في تنمية الاستيعاب القرائي والتفكير الاستدلالي لدى طلبة المرحلة الاساسية في الأردن. أطروحة دكتوراه. جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

  1.  

فارس، أحمد محمد (2007). بناء برنامج قائم على استخدام المختبر اللغوي واختبار فاعليته في اكتساب مهارتي الاستماع والقراءة لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. الأردن.

  1.  

الكيلاني، أحمد (2002). تقويم أداء مشرفي التربية الاسلامية، في ضوء كفاياتهم وبناء برنامج لتنميته في المرحلة الثانوية في الأردن. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد.

 

  1.  

المطري، حسن (2002). بناء برنامج للتقنيات التربوية في كليات التربية في جمهورية اليمن في ضوء الأصالة والمعاصرة. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

معين، رند (2003). بناء أنموذج لتقويم مناهج اللغة العربية في معاهد إعداد المعلمين في العراق. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

هزايمة، سامي (2004). بناء برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي واختبار فاعليته في تنمية مهارات تدريس القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية في الأردن. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. الأردن.

  1.  

هلالات، محمد (2006). فاعلية دورة التعلم والمنظم المتقدم في تنمية المفاهيم النحوية لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. الأردن.

  1.  

الهويمل، عمر (2005).  تطوير برنامج تعلمي للنحو العربي في ضوء معاييره المعاصرة واختبار أثره في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات التفكير الاستدلالي لدى طلبة الجامعة الأردنية. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية.

  1.  

الضمور، ماجد محمد (2008). أثر استراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على التعليم التعاوني والاتقاني في اكتساب المفاهيم النحوية ومهارات التفكير الناقد لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن.

  1.  

الظنحاني، راشد (2008). أثر برنامج قائم على برنامج دبونو للتفكير في الاستيعاب الاستماعي والقرائي لدى طلبة المرحلة الاساسية في الامارات العربية المتحدة. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

  1.  

فرفورة، محمود (2008). فاعلية استراتيجية توليفية تعليمية قائمة على التعلم النشط في تنمية المفاهيم الصرفية والمهارات النقدية لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

  1.  

الظنحاني، راشد أحمد (2009). فاعلية برنامج تعليمي لغوي في تنمية مهارات الإستيعاب القرائي والإستماعي لدى طلبة المرحلة الأساسية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

  1.  

أربيحات، غازي (2009). أثر استراتيجية تنال القمر في تنمية مهارات الاستيعاب الادبي والتفكير الناقد لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن.

  1.  

أبو عمشة، خالد حسين (2009). تشخيص صعوبات بناء الجملة العربية لدى متعلمي اللغة العربي الناطقين بغيرها في الجامعات الأردنية وعلاجها في ضوء النظرية اللسانية الحديثة.

  1.  

النوافعة، سماهر سلمان (2008). أثر استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتعليم التبادلي في تحصيل الأدب وتنمية مفهوم الذات لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن.

  1.  

خوالده، أكرم صالح (2010). فاعلية استراتيجية التقويم اللغوي في تنمية مهارات التعبير الكتابي والتفكير التأملي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن.

  1.  

الحجايا، قاسم مزعل (2010). أثر استخدام نموذج مارزانو للتعلم في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات التعبير.

  1.  

صدقي، فارس صالح (2010). فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية جولمان للذكاء العاطفي في تحصيل البلاغة والأهداف الوجدانية لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة قطر.

  1.  

قاسم، سهير محمد (2012). بناء برنامج تدريبيّ لمعلمي اللغة العربية قائم على الحذاقة التعليمية وقياس أثره في تطوير كفاياتهم ومهارات التفكير التأملي لديهم.

  1.  

محارمه، سهام (2012). بناء برنامج قائم على منح التواصل وقياس أثره في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي والذكاء اللغوي.

  1.  

بريزات، ابتسام (2013). بناء برنامج قائم على الذكاء العاطفي وقياس أثره في تنمية مهارات الخطابة والنقد الأدبي.

  1.  

النجيلي، عبدالقادر (2016). أثر استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتفكير بصوت عال في اكتساب المفاهيم الإيمانية وتنمية مهارات التفكير التأملي في مبحث الثقافة الإسلامية لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن. الجامعة الأردنية.

  1.  

عوض، إيناس (2016). أثر استراتيجية قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تحسين مهارات القراءة الجهرية والاستيعاب القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في الأردن. الجامعة الأردنية.

  1.  

سعادة ، فايزة (2016). أثر برنامج قائم على نظرية التلقي في مستوى الاستيعاب القرائي ومهارات التفكير التأملي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. الجامعة الأردنية.

  1.  

القضاة ، مراد (2016). أثر الاستماع الاستراتيجي في تحسين الاستيعاب الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن. جامعة اليرموك.

  1.  

الشراري، عايد (2016). أثر القراءة المتكررة في تنمية الأنماط اللغوية وعادات العقل لدى طلاب المرحلة الأساسية الدنيا في السعودية. جامعة اليرموك.

  1.  

المقدادي ، سائد (2016). أثر القراءة القصصية في التعبير الشفوي والذكاء اللغوي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. جامعة اليرموك.

  1.  

صكر، عزيزين (2017). أثر الطريقة السمعية الشفوية البصرية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث والدافعية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في الجامعات الأردنية. الجامعة الأردنية.

  1.  

مصطفى، تغريد(2017). أثر استراتيجية تعليمية قائمة على نظرية منتسوري في تنمية الوعي الصوتي والأنماط اللغوية لطلبة الصف الأول الأساسي في الأردن. الجامعة الأردنية

  1.  

شريم، تهاني(2017). دور تعليم اللغة الثانية في الكفاية اللغوية للغة الأم لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن.

  1.  

العنزي، نورة (2018). أثر برنامج تعليمي قائم على الحذاقة التعليمية في تحسين الاستعداد القرائي والتفكير التأملي لدى طالبات قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية في الكويت.

  1.  

صمادي، صفاء(2018). أثر برنامج قائم على مبادئ الحوكمة في تحسين مهارات التدريس لدى طلبة القسم المهني في جامعة البلقاء.

  1.  

شعث، عبدالله(2018). تطوير برنامج تعليمي للنحو العربي في ضوء المعايير المعاصرة للمناهج في تحسين الإدراك النحوي والتفكير التأملي لدى طلبة قسم اللغة العربية في جامعة آل البيت.

 

 

وهناك أطروحات أخرى تحت الاشراف.

  • رسائل الماجستير - أشرف على رسائل ماجستير عديدة منها :
  1.  

التميمي، ضياء عبدالله. (1998). أثر تعرف طلبة المرحلة المتوسطة المهارات الكتابية عند تدريس المطالعة في الأداء التعبيري. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

التميمي، ميسون (2000). أثر استراتيجية الاختبارات القبلية في تحصيل طالبات الصف الرابع العام في مادة القواعد النحوية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

الجرجري، عبدالله علي (2002). مشكلات تدريس مادة المطالعة في المرحلة الإعدادية في العراق. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

جمعة، صابر عوين (2003). الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ  المرحلة الابتدائية في العراق. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

الجنابي، شاكر مرزوق (2001). أخلاقيات مهنة تدريس مادة التربية الاسلامية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

الراوي، أيمن (1998). أثر ثلاث أساليب اختباريه في تحصيل طالبات الأول متوسط في مادة الإملاء. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

الرشيدي، مفلح (2005). مقروئية كتاب المطالعة لطلبة الصف الرابع الابتدائي في الكويت. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. الأردن.

  1.  

الرفوع، يوسف (2001). أثر استخدام طريقتي الاستقراء والقياس في تحصيل مادة البلاغة لدى طلاب الصفين الأول والثاني في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

الرواشدة، زياد (2004). نموذج مقترح لتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. الأردن.

  1.  

زاير، سعد علي (1997). أثر طريقتي التعبير الحــر والمقيد في الأداء التعبيري لطالبات المرحلة الإعدادية ( دراسة مقارنة ). رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

الزوبعي، رجاء عبد (2003). مشكلة ضعف طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية في الإعراب. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد، كلية التربية للبنات.

  1.  

شاوي، وفاء (1998). صعوبات تدريس النقد الأدبي في المرحلة الإعدادية في بغداد. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

الشجيري، ياسر خلف (2002). أثر طريقتي القياس والاستقراء في تدريس مادة القران الكريم والتربية الإسلامية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

الصالحي، جيهان ضياء (2003). تقويم كتاب التربية الإسلامية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

الصراف، سرى مؤيد (2003). صعوبات تدريس مادة الصرف لدى طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية في بغداد . رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية للبنات.

  1.  

الضفيري، عيد حامد (2008) إشراكية كتب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في الكويت. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. الأردن.

  1.  

الضفيري، عيد سعود (2008) بناء مقياس للكشف عن الذكاء الانفعالي لدى مديري المدارس الإبتدائية في دولة الكويت. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. الأردن.

  1.  

العاني، رواء (2001). مستوى أسئلة مدرسي اللغة العربية الشفهية في المرحلة المتوسطة في بغداد بحسب تصنيف بلوم .رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

العدوان، حياة (2005). فاعلية طريقتي الترجمة والمباشرة في تنمية مهاراتي الاستماع والتحدث لدى متعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. الأردن.

  1.  

العزاوي، فائزة محمد ( 1998). صعوبات تدريس البلاغة لدى طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية في بغداد. رسالة ماجستير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

 

  1.  

كاظم، فهيمة (1999). أثر أسئلة التحضير القبلية في تحصيل طلبات معاهد المعلمين في القواعد اللغة العربية في بغداد. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

22. 

الكبيسي، زينة مجيد (2001). تقويم أسئلة مدرسي مادة التربية الإسلامية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

المطري، حسن (2000). أثر التقنيات التربوية في تحصيل طلاب المرحلة الأساسية في مادة القرآن الكريم وعلومه في الجمهورية اليمنية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.

  1.  

حبيب، عمر ناصر (2005). دراسة تحليلية في كتب المطالعة والإنشاء للمرحلة الثانوية التخصصية في ليبيا في ضوء قيم الاصالة والمعاصرة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

  1.  

درويش، محمود عبدالله (2010). أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية الدماغ في تنمية المفاهيم النحوية والتفكير الناقد.

  1.  

شفيق، مها (2011). أثر استراتيجيي روبنسون الأصلية والمطورة في تنمية الاستيعاب القرائي والدافعية لدى الطلبة دكتوراه.

  1.  

فايز، أحمد مصطفى (2011). فاعلية برنامج تعليمي قائم على معايير جامعة كامبرج اللغة الأم في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي والتعبير الكتابي لدى الطلبة.

  1.  

الرشيدي، أحمد (2013). صعوبات تدريس قواعد اللغة العربية والبلاغة في مدارس المرحلة الثانوية في الكويت.

  1.  

أخو رشيدة، عبدالسلام (2013). الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية في ضوء اقتصاد المعرفة.

  1.  

الرحامنة، أحلام (2014). القيم المتضمنة في قصص الأطفال التي تصدرها وزارة الثقافة الأردنية.

  1.  

العطا, طارق(2012). درجة ممارسة مدرسي الملك عبدالله الثاني للتميز لمهارات التدريس الابداعي.

  1.  

السمحان, فاطمة (2014). دور مسرح الطفل في تحسين المهارات اللغوية لدى اطفال الروضة في الأردن و الكويت.

  1.  

عسافي, رعد (2014). القيم المتضمنة في كتابي القراءة العربية للصفين الخامس والسادس الابتدائيين في العراق. جامعة عمان العربية

  1.  

العدوان، هلا (2016). أثر التقويم الأدائي في تحسين مستوى مهارات كتابة الهمزة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في الأردن. الجامعة الأردنية

  1.  

جبران، منى (2018). أثر استراتيجية تعليمية قائمة على الذكاء الانفعالي في تحسين مهارات تذوق النص لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مؤلفات

 

أ. د. عبد الرحمن الهاشمي

 

 

 

 

 

Copyright © 2019 College Of Basic Education Team. All rights reserved
3:45