السيرة الذاتية استاذ الدكتور عماد متعب محمد

سيرة ذاتية

الاسم: عماد متعب محمد الزهيري

الجنسية: عراقي

تاريخ الولادة: 31 / 12 / 1956

مكان الولادة: المقدادية – العراق

الحالة الاجتماعية: متزوج

الديانة: مسلم

المؤهل العلمي: دكتوراه

الدرجة العلمية: أستاذ

التخصص العام: الرياضيات

التخصص الدقيق: الرياضيات

أولاً: المؤهلات العلمية

1. دكتوراه، الرياضيات، جامعة لودز، بولندا، 1993.

2. ماجستير، رياضيات، لندن، بريطانيا، 1985.

3. بكالوريوس، رياضيات، بغداد، العراق، 1977.

ثانياً: الألقاب العلمية

1. أستاذ، جامعة صنعاء، 2012.

2. أستاذ مشارك، جامعة بغداد، 1999.

3. أستاذ مساعد، جامعة بغداد، 1994.

 

 

 

ثالثاً: الخبرة التدريسية والإدارية

  • عميد كلية الآداب والعلوم، جامعة عمان العربية، الأردن، (7/9/2019-ولحد الوقت الحاضر)
  • عضو هيئة تدريس في قسم الرياضيات، كلية الآداب والعلوم، جامعة عمان العربية، الأردن، (2015-2019).
  • عضو هيئة تدريس في قسم المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن، (2012-2015).
  • عضو هيئة تدريس في قسم الرياضيات / كلية العلوم / جامعة صنعاء، (2009-2012).
  • عضو هيئة تدريس ورئيس قسم الرياضيات، كلية التربية-المحويت، جامعة صنعاء، (2004-2009).
  • عضو هيئة تدريس ورئيس قسم الرياضيات، كلية التربية المهرة، جامعة حضرموت، (2003-2004)
  • أستاذ مشارك محاضر، قسم العلوم التطبيقية، الجامعة التكنولوجية، (1999–2002).
  • رئيس قسم الرياضيات، كلية التربية المفتوحة، وزارة التربية، بغداد، (1998-2000). 
  • أستاذ مساعد محاضر، قسم الرياضيات، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، (1995-1998).

رابعاً: المقررات الدراسية التي تم تدريسها

1. مساقات الماجستير:

الاحصاء في البحث العلمي، تحليل المناهج العامة وتطويرها، تخطيط المناهج العامة، أساسيات البحث العلمي، حلقة بحث لرسائل الماجستير، تصميم التدريس، طبيعة المناهج العامة وطرق تعليمها، طرائق وأساليب تدريس الرياضيات، تكنولوجيا التعليم، إعداد المعلمين وتنميتهم، التخطيط التربوي.

 

 

2. مساقات البكالوريوس:

تفاضل وتكامل (1)، تفاضل وتكامل (2)، تفاضل وتكامل (3)، تفاضل وتكامل متقدم، تحليل حقيقي، تحليل رياضي، تحليل مركب، تحليل عددي، معادلات تفاضلية (1)، معادلات تفاضلية (2)، تبولوجي، جبر عام، جبر خطي، نظرية التقدير، الاحصاء التطبيقي، الرياضيات لإدارة الاعمال.

 مناهج وطرق تدريس الرياضيات، تخطيط مناهج الرياضيات، تحليل وتقويم مناهج الرياضيات، الحاسوب في تدريس الرياضيات، تاريخ الرياضيات، الإحصاء في التربية، مناهج البحث العلمي، مدخل إلى تكنولوجيا التعليم، مدخل الى التربية، تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة، البيئة والمجتمع. الاحصاء التطبيقي.

خامساً: البحوث المنشورة والمقبولة للنشر

[1] Imad Al-Zuhairi, Yousef Al-Qudah, Wathek Chammam, Mohammed M. Khalaf, Ahamad El moasry, Hamaza Qaqazeh, Mohammed Almousa:

Fuzzy parameterized Complex Multi-Fuzzy Soft Expert Set in Prediction of Coronary Artery Disease. Journal of Progressive Research in Mathematics (JPRM), Volume 16, Issue 4, (September 4, 2020).

 [2] Mohammad Almousa, Imad Al-Zuhairi, Yousef Al-Qudah and Hamza

Qoqazeh: Solutions of Nonlinear Integro- Differential Equations Using Adomian Decomposition Method with Modified Bernstein Polynomials. International Journal of Mathematics and Computer Science  (IJMCS), Under Review.

[3] Mohammad Almousa, Imad Al-Zuhairi, Yousef Al-Qudah And Hamza

Qoqazeh: Mahgoub Adomian Decomposition Method For Solving Newell-Whitehead-Segel Equation, International Journal of Mathematics and Statistics Invention (IJMSI), Volume 8 Issue 1 ( Jan, 2020 ) PP-22-24.

[4] Mohammad Almousa, Imad Al-zuhairi, Yousef Al-Qudah and Hamza Qoqazeh: Solution of Heat and Wave Equations using Mahgoub Adomian Decomposition Method, International Advance Journal of Engineering Research (IAJER) Volume 3, Issue 1 (January- 2020), PP 07-11.  

 

5. تحليل كتب الرياضيات في المرحلة المتوسطة في العراق في ضوء المعايير الوطنية الأمريكية لمعلمي الرياضيات (NCTM). مقبول للنشر في مجلة جامعة عمان العربية.

6. قلق اختبار الرياضيات لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا وعلاقته باتجاهاتهم نحو الرياضيات، بحث منشور في مجلة الفتح، جامعة ديالى، العراق، العدد (74)، 2018.

7. درجة توافر الكفايات التعليمية لدى معلمي الرياضيات في ليبيا وعلاقتها باتجاهاتهم نحو المهنة، بحث منشور في مجلة الفتح، جامعة ديالى، العراق، العدد (69)، 2017.

8. معيقـــــــــــــات استخـــدام طلبة جامعـة عمــان العربيــة للتعلّم الإلكتروني المصاحب للمحاضرات الجامعية من وجهة نظرهم ومقترحات حلها، بحث مشترك منشور في مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد (2)، المجلد (37)، 2017.

9. درجة توافر الكفايات التعليمية لدى معلمي الرياضيات في ليبيا وعلاقتها بالمؤهل التربوي، بحث مشترك منشور في مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، المجلد السادس عشر، العدد الثاني، جامعة الزرقاء، الأردن، آب 2016.

10. أثر استخدام طريقة التعلم البنائي في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المستوى الثاني الثانوي في الرياضيات في الجمهورية اليمنية، بحث مشترك مقبول للنشر في مجلة كلية التربية، جامعة ذمار، اليمن، 2013.

11. أثر استخدام طريقة التعلم البنائي في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي في الرياضيات: بحث مشترك، باحث أول، منشور في المجلة التربوية لكلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (35) الجزء (2) لسنة 2011، مصر.

12. تقويم أسئلة مناهج الرياضيات للصفوف (5-8) من مرحلة التعليم الأساسي في اليمن: بحث منفرد منشور في مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (35) الجزء (3) لسنة 2011، مصر.

13. تقويم أداء الطالب المعلم في برنامج التربية العملية في كلية التربية – جامعة صنعاء من وجهة نظر مدراء المدارس الأساسية: بحث منفرد منشور في مجلة الباحث الجامعي، جامعة إب، العدد (28) لسنة 2011، اليمن.

14. استراتيجية في توظيف الوسائل والتقنيات التعليمية لتعليم الرياضيات: بحث منفرد منشور في مجلة جامعة صنعاء للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (7) العدد (2) لسنة 2010، اليمن.

15. فاعلية تدريس الأهداف السلوكية في التحصيل الدراسي لدى طلاب المستوى الثامن من مرحلة التعليم الأساسي في مادة الرياضيات في الجمهورية اليمنية: بحث منفرد منشور في مجلة الجامعة الخليجية، المجلد (2) العدد (3) لسنة 2010، البحرين.

16. أسباب رسوب الطلبة في مادة التفاضل والتكامل (1) من وجهة نظر الطلاب في كلية التربية المحويت: بحث منفرد منشور في المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة ذمار، المجلد (1) العدد (9)، أغسطس 2010، اليمن.

17. التزويق الرياضي: بحث منفرد منشور في مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، العدد (1) لسنة 1999.

 18. تدريس الرياضيات – المشاكل والمعوقات: بحث منفرد منشور في مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، العدد (2) 1999.

19. اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو تدريس الرياضيات: بحث مشترك (باحث أول) منشور في مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، العدد (3) 1999.

سادساً: الاشراف على رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه

1. الحسني، إياد فخري محمود (2014): أثر استخدام انموذج التعلم التوليدي في تحسين مهارات الحس العددي والتفكير المنطقي والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الأساسية في الأردن، اطروحة دكتوراه، كلية العلوم التربوية، جامعة العلوم الاسلامية العالمية، الأردن.

2. ساري، مهند (2014): تحليل مناهج الرياضيات للمرحلة المتوسطة في العراق في ضوء بعض معايير الرياضيات المدرسية العالمية، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.

3. نصر، سناء عبد الكريم (2014): قلق اختبار الرياضيات لدى طلاب المرحلة الاساسية في الأردن وعلاقته بالاتجاه نحو الرياضيات، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.

4. الحوراني، نوره سعود موسى (2014): أثر خلفية التخصص للمعلمين الذين يدرسون الرياضيات أو العلوم في تحصيل طلاب المرحلة الأساسية واتجاهاتهم نحوهما، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.

5. سلام، غادة محمد (2013): درجة توافر الكفايات التعليمية لدى معلمي الرياضيات في ليبيا وعلاقتها بكل من المؤهل التربوي واتجاهاتهم نحو المهنة، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.

6. الكوكباني، أحمد صالح عبدالله (2010): أثر استخدام طريقة التعلم البنائي في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المستوى الثاني الثانوي في الرياضيات في الجمهورية اليمنية، 2013م، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة صنعاء، اليمن.

7. شعاع، علي حسين (2002): استخدام مقدر بيز وبيز التجريبي لتقدير معالم بعض التوزيعات (دراسة مقارنة) باستخدام اسلوب المحاكاة، رسالة ماجستير، قسم العلوم التطبيقية، الجامعة التكنولوجية، بغداد، العراق.

سابعاً: مناقشات رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه

1.القرنة، هيا علي محمد (2019): أثر استخدام استراتيجيتي التعلم النشط والألعاب التفاعلية في التحصيل الرياضي وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف السابع الأساسي. الجامعة الأردنية.

2.أبو يحيى، غدير نعيم (2019): دراسة تحليلية لأخطاء طلبة الصف الأول الثانوي العلمي في حل المتباينات. الجامعة الأردنية.

3. صالح، جعفر عوض أحمد (2019): أثر استخدام الرحلات المعرفية والمنصات التعليمية في تنمية القدرة الرياضية والتفكير التأملي في الرياضيات لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. (اطروحة دكتوراه)، جامعة العلوم الاسلامية العالمية، عمان، الأردن.

4. الاشهب، اسماء عبدالله محمد (2019): الأسئلة الصفية التي تطرحها معلمات الرياضيات وردود أفعالهن نحو اجابات الطالبات للمرحلة الأساسية في ليبيا: دراسة نوعية. (اطروحة دكتوراه)، الجامعة الأردنية، الأردن.

5. علوش، سهيلة محمد ابراهيم (2019): أثر توظيف القصص في التحصيل الفوري والمؤجل لدى طلبة الصف السادس الابتدائي ودافعيتهم لتعلم الرياضيات في الأردن، (رسالة ماجستير)،  الجامعة الأردنية، عمان.

6. المولا، علا احمد محمود (2019): أثر نموذج تسريع التعلم في اكتساب المفاهيم الرياضية وتنمية مفهوم الذات الرياضي والميول نحو الرياضيات لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن، (اطروحة دكتوراه)، الجامعة الأردنية، عمان.

7. صنعه، محمد احمد (2019): أثر استراتيجية التعلم التوليدي لتدريس الدوال الرياضية في اكتساب المفاهيم الرياضية ومهارات التفكير التأملي لدى طلبة كلية التربية في جامعة صنعاء، (اطروحة دكتوراه)، الجامعة الأردنية، عمان.

8. حسان، سلسبيل أديب (2018): درجة تضمين قيم التربية الجمالية في كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الأساسي في الأردن. جامعة عمان العربية. الأردن.

9. أحمد، آية رياض هاشم (2018): أثر انموذج جيرلاك و إيلي في اكتساب المفاهيم الهندسية لدى طالبات الصف السادس الأساسي في الأردن وفي ميولهن نحو تعلم مادة الرياضيات. الجامعة الأردنية. الأردن

10. عطا، صهيب حمدي (2018): قياس أثر التخمين في اختيار من متعدد في مادة الرياضيات للصف التاسع الأساسي في ضوء النظرية الكلاسيكية في القياس. جامعة عمان العربية. الأردن.

11. الفايز، العنود محمد عيد (2017): مستويات عمق المعرفة الرياضي في كتب الرياضيات للصفوف الأساسية العليا في الأردن، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية. الأردن.

12. العساف، إخلاص أحمد محمد (2017): درجة توافق محتوى منهاج الرياضيات في الأردن مع معايير المجلس الوطني الأمريكي لمعلمي الرياضيات لعام 2006، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية. الأردن

13. الطبور، إسراء عبد الوهاب عطية (2017): ممارسات معلمات الصف لتدريس الرياضيات في ضوء المعايير الوطنية لتنمية المعلمين مهنياً، كلية الدراسات العليا، (اطروحة دكتوراه)، الجامعة الأردنية. الأردن.

14. الشراب، رغد مشرف عيسى (2017): أثر تدريس العلوم العامة وفق استراتيجية دورة التعلم الخماسية المعدلة (5Es) في تنمية القدرة على حل المشكلات والاتجاهات نحو المبحث لدى طالبات المرحلة الأساسية في الأردن. اطروحة دكتوره، جامعة عمان العربية. الأردن.

15. الجميلي، عدي عادل خلف (2017): أثر تدريس مادة الاحياء بطريقة العروض العملية في تحصيل طلبة المرحلة الثانوية ودافعيتهم نحو التعلم في العراق. رسالة ماجستير. جامعة عمان العربية. الأردن.

16. العنزي، عبد العزيز بن رفان (2016): أثر برنامج تدريبي مستند إلى محاكاة مواقف واقعية لتنمية المعرفة العلمية (المفاهيمية) والاجرائية الرياضية لدى معلمي الرياضيات مختلفي المعرفة الرياضية في المملكة العربية السعودية. اطروحة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، الجامعة الاردنية. عمان، الأردن.

17. الزهيري، أثير إبراهيم (2016): تقييم مقرر الحاسبات الالكترونية في ضوء المعايير التربوية للمرحلة الثانوية في العراق. رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية، عمان.

18. أبو نحلة، إسراء طالب سالم (2015): أثر استخدام نموذج أبليتون في اكتساب مفاهيم الأعداد الصحيحة لدى طلبة الصف السادس الأساسي ومعتقداتهم نحو تعلم الرياضيات، رسالة ماجستير، الجامعة الاردنية، عمان.

19. المشاقبة، فرحان عارف (2015): أثر برنامج تدريسي مبني على التقويم الحقيقي في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي واتجاهاتهم نحو مبحث الرياضيات. اطروحة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، عمان الأردن.

20. عثمان، احمد محمد احمد (2015): فاعلية برنامج تدريبي لتمكين معلمي الرياضيات من المعرفة الرياضية اللازمة للتدريس (M.K.T.) وفق فعاليتهم الذاتية في التدريس في اكتساب طلبتهم المفاهيم الرياضية وحل المشكلات. أطروحة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.

21. ابو صفية، نسرين غازي حسن (2014): أثر استخدام انموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي (TASC) في تحسين مهارات حل المسألة الرياضية والتفكير الرياضي لدى طالبات مرحلة التعليم الاساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن، اطروحة دكتوراه، كلية العلوم التربوية، جامعة العلوم الاسلامية العالمية، عمان، الأردن.

22. البلوشي، جيهان غلام رسول عبدالله (2014): درجة تضمين المفاهيم والاتجاهات والممارسات الصحية في كتب العلوم للصفين التاسع والعاشر في الأردن. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.

23. عبد الرازق، خليل زهدي عبد الهادي (2014): أثر استخدام استراتيجيتي دورة التعلم المعدلة الرباعية ودورة التعلم المعدلة السباعية في تحصيل واتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي، اطروحة دكتوراه، كلية العلوم التربوية، جامعة العلوم الاسلامية العالمية، عمان، الأردن.

24. مفتاح، فاطمة مفتاح الزين (2014): استراتيجيات التدريس القائمة على المنحى البنائي المستخدمة من قبل معلمات العلوم وعلاقتها بفهمهم لها ولطبيعة العلم، اطروحة دكتوراه، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.

25. العنزي، منيف نافع (2013): معيقات تحقيق أهداف منهاج الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين في دولة الكويت، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.

26. أبو شباب، أسماء عطوة خميس (2013): مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية ومدى تضمينهم لها في تدريسهم، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.

27. العجمي، عبد العزيز سعود (2013): تقصي الأخطاء المفاهيمية في الهندسة الشائعة لدى طلبة الصف العاشر وعلاقتها بجنس الطالب والسلطة المشرفة، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.

28. أبو حجلة، ربا حاتم (2013) بناء برنامج تعليمي في العلوم قائم على اقتصاد المعرفة وقياس فاعليته في اكتساب المفاهيم العلمية وعمليات العلم، اطروحة دكتوراه، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.

 

ثامناً: كتب ودراسات منشورة وغير منشورة

1. الرياضيات – مناهجها وطرائق تدريسها. مؤسسة الوراق للنشر، عمان، الأردن، (2017).

2. التربية والتعليم في العراق (1968-2003). دار دجلة للنشر، عمان، الأردن، (2017).

3. تقنيات التعليم. (تحت الطبع)

4. استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس الرياضيات.

5. استراتيجية التعليم الالكتروني في تدريس الرياضيات.

تاسعاً: الدورات وورش العمل

1. ورشة عمل إعداد مشروع خطة رسائل الماجستير واطروحة الدكتوراه، جامعة عمان العربية.

2. ورشة عمل ضمان جودة البرامج الأكاديمية، جامعة عمان العربية.

3. ورشة عمل إعداد خطط المساقات، جامعة عمان العربية.

4. ورشة عمل أساليب التقويم، جامعة عمان العربية.

5. ورشة عمل استراتيجيات التدريس، جامعة عمان العربية.

6. ورشة عمل الارشاد الأكاديمي، جامعة عمان العربية.

7. ورشة عمل التعليم الإلكتروني، جامعة عمان العربية.

8. دورة التخطيط الاستراتيجي/ مركز تطوير التعليم الجامعي/ جامعة صنعاء/ اليمن، 2008.

9. دورة مهارات إعداد خطة المقرر/ مركز تطوير التعليم الجامعي/ جامعة صنعاء/ اليمن، 2008.

10. ورشة العمل الثانية لمشروع توحيد مناهج الرياضيات لمرحلة التعليم الأساسي في الدول العربية بإشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 1998/ المنامة، البحرين.

11. ورشة العمل الأولى لمشروع توحيد مناهج الرياضيات لمرحلة التعليم الأساسي في الدول العربية بإشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 1996/ القاهرة، مصر.

عاشراً: خبرات أخرى سابقة

1. خبير مناهج الرياضيات في وزارة التربية العراقية للفترة 1994 – 2003.

2. عضو اللجنة العليا لتطوير المناهج والوسائل التعليمية في وزارة التربية للفترة 1998 – 2003.

3. رئيس اللجنة الوطنية لتطوير مناهج الرياضيات في وزارة التربية العراقية للفترة 1998 – 2003.

4. عضو في لجان تأليف وتنقيح مناهج الرياضيات المدرسية العراقية للفترة 1994 – 2003.

5. مدير عام التقنيات التربوية في وزارة التربية العراقية للفترة 17/ 6/2001 ولغاية 9 /4/ 2003.

حادي عشر: التشكرات والشهادات التقديرية

1. شهادة تقديرية: المركز الأول في رعاية الملاكات العلمية في مجال التخصص لعام 2000.

2. شهادة تقديرية: المركز الأول في رعاية الملاكات العلمية في مجال التخصص لعام 2001.

3. شهادة تقديرية: المركز الأول في رعاية الملاكات العلمية في مجال التخصص لعام 2002.

4. شهادة تقديرية في إعداد البحوث والدراسات التربوية في وزارة التربية خلال عام 2001.

5. شهادة تقديرية في إعداد البحوث والدراسات التربوية في وزارة التربية خلال عام 2002.

6. عدد من التشكرات الوزارية للنشاطات والجهود المتميزة في مجالات العمل والتخصص في العراق.

7. عدد من التشكرات من كليات التربية والعلوم في جامعة صنعاء على الأداء المتميز في التدريس طيلة فترة الخدمة في جامعة صنعاء للفترة 2004-2012.

هاتف جوال (799048610 00962)

البريد الالكتروني: imadzuhiri@yahoo.com

Copyright © 2019 College Of Basic Education Team. All rights reserved
3:45